جمعيات وسكان الدواوير الجبلية بجماعة أصادص يستنكرون اعتداءات الرعاة على املاك الساكنة

.

جمعيات وسكان الدواوير الجبلية بجماعة أصادص يستنكرون اعتداءات الرعاة على املاك الساكنة

اشتكت جمعيات المجتمع المدني بجبال " ادرار " قبيلة إسندالن بالجماعة الترابية “ أصادص ” قيادة مشرع العين إقليم تارودانت، من استمرار الاعتداءات المتكررة للرعاة الرحل على ممتلكات الساكنة وتخريب المحاصيل الزراعية، ما تسبب في غياب الأمن والاستقرار وفق تعبيرها.

 

وراسلت التنظيمات الجمعوية بالدواوير، انفكن، تيكيتار، ورمضان، اكرضان، تزكرمت، اخليصن، احربيلن، إغيل، اوزليت، ايت اوزوغ ..، السلطات الإقليمية معربة من خلال شكاياتها عن ضيق الساكنة ذرعا من المعاملات اللاإنسانية واللاأخلاقية للرعاة الرحل، ونفاد صبرها إزاء التصرفات اللامسؤولة لهؤلاء المغتصبين لحقوقها”.

 

وتابعت الجمعيات ضمن الشكايات ذاتها، التي توصلت جريدة "تارودانت بريس" على نسخة منها، لقد عاث الرعاة الرحل فسادا في الأرض بإطلاق العنان لمواشيهم وسط المناطق المزروعة ونبات الصبار وأشجار اللوز والأركان، رمز الاستقرار في المناطق السوسية؛ إلى جانب تخريب المدرجات الزراعية، وإدخال المواشي إلى وسط الدواوير وبيوت الساكنة.

 

كما نددت الجمعيات المذكورة بالهجوم على الخزنات المائية " المطفيات " علما ان المنطقة تعاني من نقص حاد في المادة الحيوية، مشيرة ان المياه المتوفرة حاليا غير كافية لتلبية حاجيات الساكنة، كما انها استافذت منها عبر صهاريج مائية قليلة في اطار عملية تويزي.