وزير الداخية يمنع صرف أي نفقة جديدة قبل إدراجها في لوائح تعرض على ولاة الجهات وعمال عمالات الأقاليم 

/

وزير الداخية يمنع صرف أي نفقة جديدة قبل إدراجها في لوائح تعرض على ولاة الجهات وعمال عمالات الأقاليم 

دعا وزير الداخلية رئيسات ورؤساء الجماعات بعدم الالتزام احترازيا بأية نفقة جديدة قبل إدراجها في لوائح تعرض على ولاة الجهات وعمال عمالات وعمالات مقاطعات وأقاليم المملكة نصد دراستها، كما كان الحال خلال سنة 2020.

 

وقالت مراسلة لوزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، إن “هذا الإجراء ينطبق أيضا على المشاريع المنجزة من طرف شركات التنمية وشركات التهيئة ووكالات تنمية العمالات والأقاليم وصناديق الأشغال والوكالات المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء والوكالات الجهوية لتنفيذ المشاريع، والذين يتعين عليهم، كما جاء في دوريتي عدد 9744 بتاریخ 11 يوليوز 2020 ، التأكد من التزام الأطراف المتعاقدة بدفع مساهماتها المبرمجة”.

 

وحسب مراسلة لوزير الداخلية، اطلع “شمالي” على نسخة منها، فإن الوزارة دعت كذلك إلى عقلنة تدبير نفقات التسيير مع التدبير الأمثل لنفقات الموظفين والأعوان، والتسريع بأداء مستحقات المقاولات لا سيما الصغيرة جدا و الصغيرة والمتوسطة منها، أداء مستحقات القروض، وأداء مستحقات الوكالات المستقلة للتوزيع والمكتب الوطني للماء والكهرباء وشركات التدبير المفوض بما فيها المتأخرات وكذا تنفيذ الأحكام القضائية النهائية.

 

وأضافت المراسلة، أن هذه التوجيهات المتعلقة بتدبير النفقات تظل سارية المفعول خلال سنة 2021 خصوصا منها تلك المرتبطة باختبار المشاريع ذات المردود الاجتماعي والاقتصادي واستثناء مشاريع التهيئة الحضرية والإنارة العمومية والمناطق الخضراء .

 

وأشار الوزير إلى أن هذه الداخلية ستعمد إلى إلغاء جميع التراخيص ببرنامج المفتوحة في إطار الحساب الخصوصي “حصة الجماعات الترابية من منتوج الضريبة على القيمة المضافة”، قبل سنة 2021، المخصصة لمشاريع التهيئة الحضرية والإنارة العمومية والمناطق الخضراء، والتي لم يتم الالتزام بها بعد .

 

وتابعت المراسلة، “أخذا بعين الاعتبار تأثیرات جائحة کوفید 19 على الاقتصاد الوطني خلال سنة 2021، وانسجاما مع التوقعات التي حملها قانون المالية لسنة 2021 والتي تضمنت تراجعا لمداخيل الضريبة على القيمة المضافة ب 8 % مقارنة مع سنة 2020، فإن التوجيهات التي حملتها دوريتي عدد 9744 ستظل قائمة خلال السنة الجارية وعليه فإن الرئيسات والرؤساء مدعوون لاستحضار التوجيهات المذكورة خلال تنفيذ ميزانيات الجماعات الترابية لسنة 2021”.

 

وأهاب الوزير بالولاة الجهات وعمال العمالات وعمالات المقاطعات والأقاليم إلى العمل على نشر محتويات هذه الدورية لدى رؤساء الجماعات الترابية والحرص الشديد على تنفيذ مقتضياها.