إقليم تارودانت: يوم تحسيسي وتواصلي بأولاد برحيل احتفاء باليوم الوطني للسلامة الطرقية

/

إقليم تارودانت: يوم تحسيسي وتواصلي بأولاد برحيل احتفاء باليوم الوطني للسلامة الطرقية

تنفيذا لبرنامجه السنوي و احتفاء باليوم الوطني للسلامة الطرقية، وبتعاون مع مركز الدرك الملكي لاولادبرحيل و بدعم من جمعية اباء و أمهات واولياء التلاميذ بالمؤسسة، نظم النادي الصحي بتنسيق مع نادي فضاء التلميذ يوم الجمعة 19 فبراير2021 نشاطا تحسيسيا  وتواصليا حول السلامة الطرقية، و في احترام تام للبروتكول الصحي المعمول به لمواجهة جائحة كورونا. استفاد من هذا النشاط التربوي الهادف حوالي 80 تلميذا و تلميذة  بالمؤسسة. و الذين تلقوا تكوينا توعويا عبر مرحلتين:

1 –المرحلة الأولى ( التكوين النظري):

  افتتح النشاط بكلمة رئيس المؤسسة : السيد ابراهيم ايت امغار الذي رحب من خلالها بالحضور الكريم، و أكد على أهمية النشاط في حماية المتعلمين و المتعلمات و تقديم الشكر الجزيل لسرية الدرك الملكي باولاد برحيل لما تقدمه من خدمات جليلة للمؤسسة لضمان الامن في محيطها.  بعد ذلك تقدم السيد رئيس مركز الدرك الملكي السيد علي الصبار، وأكد في كلمته شكر إدارة المؤسسة و أطرها التربوية و أكد على أهمية السلامة الطرقية في حماية التلاميذ و التلميذات.

تقدم السيد عمر بنعمي رئيس جمعية أباء و أمهات وأولياء التلاميذ بالقاء كلمة باسم الجمعية رحب فيها بالضيوف،  أكد خلالها حرص الجمعية على دعم الأنشطة التربوية التي تستهدف المتعلمين و المتعلمات و أمنهم و سلامتهم، و توجة بالشكر الجزيل لمركز الدرك الملكي و إدارة المؤسسة و المشرفين على النادي الصحي الاستاذين: عبد العزيز اخراز و مصطفى العسري.

بعد ذلك انطلقت مداخلات عناصر الدرك الملكي (تحت اشراف المساعد أول علي الصبار -، مساعد حميد جودي، الرقيب أول محمد المجدوبي، الرقيب رشيد أيت صالح، الرقيب رشيد الشتوي)  الذين قاموا بتأطير عروض نظرية تمحورت حول التعريف بالفضاء الطرقي و بعلامات التشوير  العمودية و خصائصها و أدوارها، بالإضافة إلى بعض الإشارات الأفقية الخاصة بالراجلين، كما دعا التلاميذ الى ضرورة إحترام الإشارات الطرقية أثناء سياقتهم لدراجة هوائية بغية ترسيخ السلوك التربوي الطرقي السليم لديهم. كما تناولت العروض المخاطر الطرقية و السلوكات الخطيرة التي يقوم بها المراهقون بالدراجات و تحليلها و توضيح الخطر الذي ينتج عنها. و من جهة أخرى تطرقت المداخلات الى الإجراءات الواجب اتباعها عند مصادفة الحوادث، و كيفية الاتصال بأرقام الخدمات الصحية و الأمنية عند الضرورة و أهمية تطوير كفايات و قدرات ومهارات الإسعافات الأولية.

في الأخير تم فتح نقاش لطرح الأسئلة و الاستفسارات و التي تميزت بالتفاعل الإيجابي بين المتعلمين و المتعلمات تناولت بالتفصيل و التدقيق كل ما يتعلق بالسلامة الطرقية و الغرامات و أهمية التربية على احترام القانون.

2- المرحلة الثانية: (التكوين التطبيقي):

تميزت هذا الشق بالاشراف على تدريب تلاميذ وتلميذات المؤسسة على مباديء استعمال الطريق من خلال التركيز على علامات التشوير،  و كيفية استعمال الدراجات في الطرق و المدارات داخل المجال الحضري و خارجه، بشكل يضعهم أمام وضعيات واقعية لطريقة استعمال الطريق و تصحيح السلوكات الخطيرة التي قد تهدد سلامتهم. و الوقوف عند السلوكات الإيجابية التي أساسها احترام قانون السير  و تربية إيجابية ترسخ مبادئ السلامة الطرقية. وتميز هذا الشق بانخراط مهم و تفاعل كبير بين اطر الدرك الملكي و المتعلمين و المتعلمات و بشكل جعلهم يكتشفون أهمية جهاز الدرك الملكي في حماية و سلامة المواطنات و المواطنين.

بعد ذلك تم تنظيم حفلة شاي على شرف الحضور و تم تقديم رسائل شكر باسم النادي وإدارة المؤسسة سلمت لعناصر مركز الدرك الملكي.

و يجدد النادي الصحي شكره لكل الأطر الإدارية بالمؤسسة و الأطر التربوية التي تعمل على تقديم كل المساعدة له في مختلف الأنشطة التربوية التي يقوم بها خدمة للمصلحة العليا للتلميذ، كما يتوجه بالشكر لأعضاء النادي  الصحي و نادي فضاء التلميذ و لجمعية اباء و أمهات و اولياء التلاميذ، ولكل من يساهم من قريب او بعيد في إنجاح هذه الأنشطة. كما يؤكد النادي انه يعتزم تنظيم أنشطة تربوية هادفة في المستقبل القريب وبشكل تحترم التدابير الصحية المعمول بها لمواجهة انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).