الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة تناقش مجال السقي مع عدد من المتداخلين

/

الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة تناقش مجال السقي مع عدد من المتداخلين

اسماعيل كرايش 

 

عقدت الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة يوم الجمعة 30 أبريل 2021، اجتماعاً هاماً مع مدير وكالة الحوض المائي لسوس ماسة ومدير المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي، وكذا رئيس فيدرالية جمعيات السقي وادي سوس ونائبه، وذلك قصد تفعيل وتحيين اتفاقية شراكة حول إنجاز أثقاب وآبار مائية تعويضية بالأحواض المسقية التابعة لجمعيات مستخدمي المياه المخصصة للأغراض الزراعية لسوس.

 

وحسب مصادر لتارودانت بريس، فقد تمت خلال هذا الاجتماع، مناقشة عدد من النقط من أبرزها، إدراج بعض جمعيات السقي التي لم تستفد من الاتفاقية، وكذا إمكانية تخفيض الإتاوة المترتبة عن استعمال مياه السقي من قبل وكالة الحوض المائي لسوس ماسة. 

 

بالإضافة إلى تسريع عمليات التحويل من السقي التقليدي إلى السقي الموضعي خاصة بالنسبة للفلاحين الصغار، وقد خلص الاجتماع بالموافقة على مراجعة الإتاوات المفروضة على الجمعيات التي تتوفر على عدادات. بالإضافة إلى تشكيل لجنة تقنية تشرف على إعادة إحصاء المساحات المسقية لجمعيات السقي.

 

ويضيف ذات المصدر، ان فيما يخص تعميم السقي الموضعي، فقد تمت الإشارة إلى أن الجمعيات ستستفيد من عمليات التحويل في إطار برنامج ممول من طرف الصندوق الأخضر للمناخ، حيث أنه من المرتقب تحويل 20000 هكتار من السقي التقليدي نحو السقي بالتنقيط.